نشرت في:
نشرت بواسطت kamachin
حوار مع الأديبة المغربية بشرائيل الشاوي
حوار مع الأديبة المغربية بشرائيل الشاوي
حاورها : محمد كماشين
* بشرائيل الشاوي شاعرة مغربية طرقت باب الأدب المغربي المكتوب
بالإسبانية، فأفلحت بشهادة نقاد إسبان وغيرهم ،،، تشكيلية استطاعت أن تصل بأعمالها الفنية إلى
أصقاع تختلف
من حيث الهوية الثقافية، لكنها تتوحد لغة فنية عالمية ..عرضت بكل من
بيكين ،بيروت، براغ ،طنجة،...
نشرت أعمالها الإبداعية الفنية والشعرية في عدة مجلات ثقافية ذات طابع عالمي مثل مجلة
" الثلاث ضفاف،، في هذا الحوار نحاول الكشف عن جوانب أخرى من اهتماماتها المتعددة التي تتوزع بين
الإبداع شعرا بالاسبانية ، و
خوض غمار العمل الجمعوي دفاعا عن الحضور النسائي.
1 - هلا قربت المتلقي المغربي من شخصية المبدعة بشرائيل الشاوي من حيث النشأة والتكوين؟؟
بشرائيل الشاوي من مواليد مدينة القصر الكبير، نشأت و ترعرعت بمدينتي التي أنا فخورة بها،، دراستي الابتدائية بمدرسة ابن خلدون، الإعدادية بالمنصور الذهبي و الثانوية بالمحمدية، انتقلت إلى مدينة طنجة، و من ثانوية زينب النفزاوية حصلت على بكالوريا علوم تجريبية، دراستي الجامعية كانت بمدينة المنستير بتونس الشقيقة حيث حصلت على إجازة في البيولوجيا و الأبحاث المختصة.
2 - نعلم أن لك
تجربة شعرية باللغة الإسبانية عبر "ديوانكم أجزاء من
روحي" لماذا الاسبانيةتحديدا؟
المعلوم عند الجميع أن شمال المملكة كان تحت الحماية الإسبانية منذ 1913 إلى 1956 الشيء الذي ترك موروثا ثقافيا إسبانيا في الشمال لا يستهان به، منه استعمالنا للكلمات ذات الأصل الإسباني في عبارات نتداولها بشكل عفوي و طبيعي في حياتنا، متابعتنا للقنوات الإسبانية حتى الجهوية منها تركت بصمتها في حياتنا اليومية ، عشقت هذه اللغة و زدت بها تعلقا حين بدأت دراستها بمعهد السرفانتس بطنجة، فبدأت قراءة الكتب الإسبانية بنهم لكتاب كلاسيكيون و معاصرون ، فشدني سحر لغة كرسيا لوركا و شعر رافاييل البيرتي و نيرودا و غيرهم من الشعراء و الكتاب، و شعري بالإسبانية تم نشره بمجلات ذات طابع عالمي يعد مفخرة لي لأني بلغة السرفانتس تمكنت من اقتحام هاذا المجال بثقة و باعتراف منهم و لا يعد انسلاخ عن جذوري ، بل هو تواصل بكل لغات العالم ، فأنا اكتب كذلك باللغة العربية و الزجل٠
المعلوم عند الجميع أن شمال المملكة كان تحت الحماية الإسبانية منذ 1913 إلى 1956 الشيء الذي ترك موروثا ثقافيا إسبانيا في الشمال لا يستهان به، منه استعمالنا للكلمات ذات الأصل الإسباني في عبارات نتداولها بشكل عفوي و طبيعي في حياتنا، متابعتنا للقنوات الإسبانية حتى الجهوية منها تركت بصمتها في حياتنا اليومية ، عشقت هذه اللغة و زدت بها تعلقا حين بدأت دراستها بمعهد السرفانتس بطنجة، فبدأت قراءة الكتب الإسبانية بنهم لكتاب كلاسيكيون و معاصرون ، فشدني سحر لغة كرسيا لوركا و شعر رافاييل البيرتي و نيرودا و غيرهم من الشعراء و الكتاب، و شعري بالإسبانية تم نشره بمجلات ذات طابع عالمي يعد مفخرة لي لأني بلغة السرفانتس تمكنت من اقتحام هاذا المجال بثقة و باعتراف منهم و لا يعد انسلاخ عن جذوري ، بل هو تواصل بكل لغات العالم ، فأنا اكتب كذلك باللغة العربية و الزجل٠
3- أسألكم عن مدى حضور الأدب المغربي المكتوب بالاسبانية ؟؟
بالنسبة للأدب المغربي المكتوب بالإسبانية فهو متواجد
و هناك جمعية للكتاب المغاربة باللغة الإسبانية يترأسها الأستاذ محمد أقلاي ،كما أن
مجموعة من الشعراء و
الكتاب معروفون
على الساحة الإبداعية باللغة
الاسبانية أمثال الأساتذة: محمد اقلاي ، سعيد الجديدي، عبد اللطيف الأمامي ، محمد الصيباري و عبد
الرحمان الفتحي و غيرهم ٠
4- من يقرأ قصائد من ديوانكم المذكور يقف عند بحثكم عن الحرية ،،أية حرية هذه؟
أخي،، كماشين هنا وصلت إلى بيت القصيد، أظن أن قصائدي سواء باللغة العربية ، الزجل أو بالإسبانية عند قراءتها يتجلى واضحا ما نوع الحريات التي أبحث عنها، فأنا أعبر عنها بكل صراحة و ليس بالإيماء، ابتداءا من حرية التعبير، مرورا بحرية العيش بكرامةإنسانية دون الخنوع لأي تيار سياسي مستحود أو تيار ديني متعصب ،مثلي ككل المغاربة أبحث عن الأمن و الأمان، العدل ، المساواة، تكافؤ الفرص ، و تفعيل التغيير،، و ضد الرشوة والمحسوبية و الشطط في استغلال السلطة و النفوذ و الاستيلاء على الأملاك الخاصة و العامة، لأن هذه الحقوق البديهية هي صمام الأمان لنا و هي ليست كما يعتبرها البعض كماليات و إنما ضروريات مستعجلة لأمننا الاستراتيجي السياسي و التواجدي ، فنحن لسنا بحاجة لأمن غدائي فقط، بل بحاجة لهاته الحريات المسؤولة و الواعية لتفعيل دولة الديموقراطية على أرض الواقع.
4- من يقرأ قصائد من ديوانكم المذكور يقف عند بحثكم عن الحرية ،،أية حرية هذه؟
أخي،، كماشين هنا وصلت إلى بيت القصيد، أظن أن قصائدي سواء باللغة العربية ، الزجل أو بالإسبانية عند قراءتها يتجلى واضحا ما نوع الحريات التي أبحث عنها، فأنا أعبر عنها بكل صراحة و ليس بالإيماء، ابتداءا من حرية التعبير، مرورا بحرية العيش بكرامةإنسانية دون الخنوع لأي تيار سياسي مستحود أو تيار ديني متعصب ،مثلي ككل المغاربة أبحث عن الأمن و الأمان، العدل ، المساواة، تكافؤ الفرص ، و تفعيل التغيير،، و ضد الرشوة والمحسوبية و الشطط في استغلال السلطة و النفوذ و الاستيلاء على الأملاك الخاصة و العامة، لأن هذه الحقوق البديهية هي صمام الأمان لنا و هي ليست كما يعتبرها البعض كماليات و إنما ضروريات مستعجلة لأمننا الاستراتيجي السياسي و التواجدي ، فنحن لسنا بحاجة لأمن غدائي فقط، بل بحاجة لهاته الحريات المسؤولة و الواعية لتفعيل دولة الديموقراطية على أرض الواقع.
6- كيف جاء اختيارك للتشكيل
كمجال لتفريغ طاقاتك ؟
الحقيقة أن التشكيل كان محط اهتمامي منذ الصغر، و من باب العلم أنا لم أدرس الفن التشكيلي و إنما منذ نعومة أظافري و أنا ارسم بالفطرة، و أنا الآن أتلقى دروسا خاصة في تاريخ الفن و في علوم الرسم و التشكيل٠
الحقيقة أن التشكيل كان محط اهتمامي منذ الصغر، و من باب العلم أنا لم أدرس الفن التشكيلي و إنما منذ نعومة أظافري و أنا ارسم بالفطرة، و أنا الآن أتلقى دروسا خاصة في تاريخ الفن و في علوم الرسم و التشكيل٠
7- أين تضع الفنانة بشرائيل نفسها في المشهد التشكيليي المغربي؟؟
إن المذهب لا تشخيصي في الفن التشكيلي هو الذي يستهويني حيث أعبر عن عالمي الداخلي أكثر من العالم المحيط بي،، لا لسبب إلا لأنني أتوق إلى حرية التعبير التي أعبر عنها من خلال استقلالية فني التشكيلي الغير المقيد بالتعبير عن حكاية، قصة أو مشهد كما هو الحال في المذهب التشكيلي للمدرسة الطبيعية.
8- وماهو تقييمكم للمشهد التشكيلي المغربي؟
المذاهب التشكيلية المغربية هي تتعدد بتعدد الهو ية المغربية، و بالتالي المشهد التشكيلي المغربي اعتمد منذ بداياته في النصف الأول من القرن العشرين على الرموز الثقافية لكل مدينة و كان يتميز بالانطباعية و الفطرية ، أما الآن و نظرا للانفتاح الثقافي عل الغرب ، العولمة و دراسة الفنانين التشكيليين لمختلف المدارس التشكيلية العالمية، كان من الطبيعي أن يتأثر بهذه الأخيرة ، لذا بالنسبة لي المشهد التشكيلي المغربي لا زال في المخاض و في طريقه لخوض تجارب إبداعية تشكيلية ثارة تحتاج إلى جرأة التعبير عن قضايا لم تطرح او ألوان و تعبيرات جديدة عليه و ثارة أخرى تحتاج إلى دراسة علمية ، و في جميع الأحوال أنا فخورة بما وصل اليه الإبداع التشكيلي المغربي، و للعلم هناك فنانين تشكيليين مغاربة معروفين عالميا و لكن للأسف بالمغرب أسماؤهم مجهولة٠
إن المذهب لا تشخيصي في الفن التشكيلي هو الذي يستهويني حيث أعبر عن عالمي الداخلي أكثر من العالم المحيط بي،، لا لسبب إلا لأنني أتوق إلى حرية التعبير التي أعبر عنها من خلال استقلالية فني التشكيلي الغير المقيد بالتعبير عن حكاية، قصة أو مشهد كما هو الحال في المذهب التشكيلي للمدرسة الطبيعية.
8- وماهو تقييمكم للمشهد التشكيلي المغربي؟
المذاهب التشكيلية المغربية هي تتعدد بتعدد الهو ية المغربية، و بالتالي المشهد التشكيلي المغربي اعتمد منذ بداياته في النصف الأول من القرن العشرين على الرموز الثقافية لكل مدينة و كان يتميز بالانطباعية و الفطرية ، أما الآن و نظرا للانفتاح الثقافي عل الغرب ، العولمة و دراسة الفنانين التشكيليين لمختلف المدارس التشكيلية العالمية، كان من الطبيعي أن يتأثر بهذه الأخيرة ، لذا بالنسبة لي المشهد التشكيلي المغربي لا زال في المخاض و في طريقه لخوض تجارب إبداعية تشكيلية ثارة تحتاج إلى جرأة التعبير عن قضايا لم تطرح او ألوان و تعبيرات جديدة عليه و ثارة أخرى تحتاج إلى دراسة علمية ، و في جميع الأحوال أنا فخورة بما وصل اليه الإبداع التشكيلي المغربي، و للعلم هناك فنانين تشكيليين مغاربة معروفين عالميا و لكن للأسف بالمغرب أسماؤهم مجهولة٠
9- في أي إطار جاءت زياراتكم لكل من بكين بيروت براغ ؟؟
زياراتي لكل من بكين، بيروت و براغ جاءت في إطار مشاركتي في معارض جماعية بهذه العواصم، و كذالك اشتراكي في دروس المحادثة" cursos de conversaciones " مدتها ثلاث أشهر لكل واحدة في إطار الدروس المختصة التي تقدمها معاهد سرفانتس بهذه الدول الشقيقة، كتاريخ و سياسة الانتخابات في إسبانيا و الثقافة المكسيكية و غيرها من المواضيع المهمة٠
زياراتي لكل من بكين، بيروت و براغ جاءت في إطار مشاركتي في معارض جماعية بهذه العواصم، و كذالك اشتراكي في دروس المحادثة" cursos de conversaciones " مدتها ثلاث أشهر لكل واحدة في إطار الدروس المختصة التي تقدمها معاهد سرفانتس بهذه الدول الشقيقة، كتاريخ و سياسة الانتخابات في إسبانيا و الثقافة المكسيكية و غيرها من المواضيع المهمة٠
10- معروف عن بشرائيل تعاطيها للعمل الجمعوي ودعمها للحركات
النسائية لماذا هذا الاختيار ؟
الكثير من الجمعيات النسائية و الحقوقية كانت و
لازالت تفتقد الكثير من الدعم و التأطير، و كمواطنة مغربية شعرت بضرورة المساعدة من خلال
العمل الجمعوي، خاصة النسائي منه، لأنه رغم وجود قوانين و مدونة تحمي المرأة و الطفل ،
فمن العمل الجمعوي أدركت صعوبة
تفعيل و تطبيق هاته القوانين على أرض الواقع بما يناسب حفظ كرامتهم ، ليختزل العمل الجمعوي
على مكاتب الإنصات
، و بعض من أنواع
الدعم الاخرى الغير الكافية في نظري ، الشيء الذي جعلني أتعاطف و أتعاطى لهاذا العمل المشرف،
كما أنني ترعرعت و نشأت في أسرة لها جذور في كل من الإبداع الأدبي و العمل السياسيي والخيري، فكان من الطبيعي أن أرتشف و لو القليل من هاته الميول ، و للفكاهة أقول : ونظرا لتكويني العلمي ،أظنه إرثا جينيا٠
كما أنني ترعرعت و نشأت في أسرة لها جذور في كل من الإبداع الأدبي و العمل السياسيي والخيري، فكان من الطبيعي أن أرتشف و لو القليل من هاته الميول ، و للفكاهة أقول : ونظرا لتكويني العلمي ،أظنه إرثا جينيا٠
11- إجابات سريعة :
*الشاعرمحمدالصادقالشاوي؟
أبي بكل افتخار، و هو شاعر قصري من فطاحلة الشعر العربي و المغربي و غني عن التعريف، و يكفيني فخرا أن شعره يدرس الآن في الجامعات و تقدم فيه أطروحات ، و أنه كان يكتب جنبا إلى جنب مع فطاحلة الأدب المغربي منذ الخمسينيات من القرن الماضي أمثال الأساتذة المحترمة المختار السوسي، عبد الله كنون، محمد الطنجي، علال الفاسي ، عبد الله الخطيب و غيرهم في مجلات منها مجلة دعوة الحق، ومجلة رسالة الأديب، ومجلة المشاهد، ومجلة الأطلس المصورة و غيرها، و لا عجب في زمن تستقبل فيه المغنيات و الراقصات استقبال الأبطال الوطنيين في المطارات ، "ترجع الأسود وراء" و تستكين و لكن هيهات أن تحجب الشمس بالغربال٠
فهو الذي قال في قصيدة أغنية حائر:
أبي بكل افتخار، و هو شاعر قصري من فطاحلة الشعر العربي و المغربي و غني عن التعريف، و يكفيني فخرا أن شعره يدرس الآن في الجامعات و تقدم فيه أطروحات ، و أنه كان يكتب جنبا إلى جنب مع فطاحلة الأدب المغربي منذ الخمسينيات من القرن الماضي أمثال الأساتذة المحترمة المختار السوسي، عبد الله كنون، محمد الطنجي، علال الفاسي ، عبد الله الخطيب و غيرهم في مجلات منها مجلة دعوة الحق، ومجلة رسالة الأديب، ومجلة المشاهد، ومجلة الأطلس المصورة و غيرها، و لا عجب في زمن تستقبل فيه المغنيات و الراقصات استقبال الأبطال الوطنيين في المطارات ، "ترجع الأسود وراء" و تستكين و لكن هيهات أن تحجب الشمس بالغربال٠
فهو الذي قال في قصيدة أغنية حائر:
يا سائرين على الرؤوس ببابيا هل في الوجود مـــهمة لبقائيا
ما الحياة كنانة و نجومها مثل السهام توغلت بفـــــــــــؤاد يا
اين الفرار و كل ارض جمرة وذه البحار دمــوع لحن غنائيا
شيم النفوس جهالة و تكالب و تطاحن ٠٠ فمن المجيب ندائيا
يا سائرين : أمامكم و بحفكم شر الاتون برقــــــطه متصابيا
فهل التكالب و التطاحن عزة؟ و هل الخنافس تستــحق ثنائيا
ما الحياة كنانة و نجومها مثل السهام توغلت بفـــــــــــؤاد يا
اين الفرار و كل ارض جمرة وذه البحار دمــوع لحن غنائيا
شيم النفوس جهالة و تكالب و تطاحن ٠٠ فمن المجيب ندائيا
يا سائرين : أمامكم و بحفكم شر الاتون برقــــــطه متصابيا
فهل التكالب و التطاحن عزة؟ و هل الخنافس تستــحق ثنائيا
مجلة دعوة الحق ، العدد العاشر، السنة الأولى
، أبريل 1958
*الشمال؟
هو مسقط رأسي و مدعات عزتي و افتخاري، و لكني مغربية بهوية مختلطة شأني شأن كل المغاربة فلي جذور ريفية ، شاوية ، حوزية و صحراوية٠ رغم ذالك أحس بغيرة شديدة على الشمال بصفة عامة و على مدينتي العزيزة القصر الكبير خاصة، و ليس من اختراعي أن الشمال عرف سنوات من التهميش و الإقصاء في شتى الميادين، و لكن الآن و مع الالتفاتة الملكية السامية بدأ يعرف نوعا من الانتعاش٠
*بشرائيل؟
الاسم مركب يتكون من شطرين، الأول :بشرى باللغة العربية و معناه الخبر المفرح، و الثاني : إيل بالسريالية و معناه الله , فيصبح المعنى بشرى الله. و لعل معرفة أبي و تمكنه من اللغة العربية و غيرها و قريحته الشعرية جعلاه يختار لي هذا الاسم.
*الشمال؟
هو مسقط رأسي و مدعات عزتي و افتخاري، و لكني مغربية بهوية مختلطة شأني شأن كل المغاربة فلي جذور ريفية ، شاوية ، حوزية و صحراوية٠ رغم ذالك أحس بغيرة شديدة على الشمال بصفة عامة و على مدينتي العزيزة القصر الكبير خاصة، و ليس من اختراعي أن الشمال عرف سنوات من التهميش و الإقصاء في شتى الميادين، و لكن الآن و مع الالتفاتة الملكية السامية بدأ يعرف نوعا من الانتعاش٠
*بشرائيل؟
الاسم مركب يتكون من شطرين، الأول :بشرى باللغة العربية و معناه الخبر المفرح، و الثاني : إيل بالسريالية و معناه الله , فيصبح المعنى بشرى الله. و لعل معرفة أبي و تمكنه من اللغة العربية و غيرها و قريحته الشعرية جعلاه يختار لي هذا الاسم.